“الهابا” تلزم وسائل الإعلام باحترام قيم التعددية ومساواة المرشحين للرئاسة

خميس, 06/13/2024 - 11:04

أصدرت السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية اليوم الأربعاء قرارا يلزم وسائل الإعلام العمومية والخاصة باحترام «قيم التعددية والحرية والمساواة الكاملة بين المترشحين»، وذلك طيلة فترة حملة الانتخابات الرئاسية.
وجاء في نص قرار الهابا أنه «يجب على الجميع انتهاج أنسب الآليات وأنجع السبل لمواجهة الأخبار الزائفة المضللة، ومناهضة خطابات الكراهية».
وحول التغطية الإعلامية في وسائل الإعلام العمومي، أوضح القرار أن كل مترشح يستفيد من حصص مجانية في قناة الموريتانية وإذاعة موريتانيا والوكالة الموريتانية للأنباء بمعدل ثمان (08) دقائق تلفزيونية يوميا طيلة أيام الحملة، واثني عشر (12) دقيقة إذاعية، بالإضافة إلى صفحة في يوميتي الشعب وأوريزون التابعتين للوكالة الموريتانية للأنباء.
كما أكد أن كل مؤسسة من المؤسسات العمومية الثلاثة ( الوكالة- الإذاعة- التلفزة) ستوفر «فريقا صحفيا مكتملا لمرافقة كل مترشح وتغطية أنشطته طيلة الحملة الانتخابية».
كما أكدت على ضرورة «منح المزيد من الأهمية لتغطية أنشطة الهيئات المستقلة المعنية بتنظيم العملية الانتخابية»، بالإضافة إلى خلق فضاء عام للحوار الديمقراطي، وإشراك النساء والشباب وذوى الاحتياجات الخاصة، وإيلاء اهتمام في البرامج والنشرات للغات الوطنية.
وأكد البيان أن السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية تضمن «الاستقلالية والنفاذ العادل للمترشحين، وتسهر على تساوي فرص المترشحين في النفاذ إلى وسائل الإعلام العمومية خلال الفترات الانتخابية».