في يوم الأرض العالمي.. الإيسيسكو تدعو إلى إذكاء الوعي بالمسؤولية المشتركة لحماية البيئة

أحد, 04/21/2024 - 14:09

يحتفل العالم في 22 أبريل كل عام بيوم الأرض العالمي، لإذكاء الوعي بالمسؤولية المشتركة للجميع في حماية الأرض من المخاطر التي تؤثر على استدامة الحياة عليها، وتحقيق التوازن بين الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للأجيال الحالية والمقبلة.

وتؤكد منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، ضرورة تعزيز الثقافة البيئية على المستويين الإقليمي والدولي، وتسليط الضوء على المخاطر الصحية لتدهور البيئة. وتدعو المنظمة في هذا الصدد، إلى إدماج الشباب والنساء والاستفادة من قدراتهم في حماية النظم البيئية.

وفي هذا الإطار، تعمل الإيسيسكو على تطوير وتنفيذ برامج وورش عمل لتدريب عدد من المجتمعات المحلية بدولها الأعضاء، لا سيما الشباب والنساء والمختصين في مجال حماية البيئة، على سبل وآليات الحفاظ على النظم الإيكولوجية، ومواجهة التغيرات المناخية، وتعزيز مفهوم المواطنة البيئية، ومعالجة تحديات مجالي الأمن الغذائي والزراعة، من خلال توظيف تقنيات مبتكرة.

كما عقدت المنظمة مجموعة من الدورات التدريبية حول المدن الذكية والمستدامة والمرنة، لمواجهة تحديات ترشيد استخدام الموارد الطبيعية والطاقة والمياه، والحد من تزايد كميات النفايات، وما ينتج عنها من تلوث الهواء، لتحسين جودة الحياة على الأرض اعتمادا على التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى إطلاق جائزة تحويل النفايات الحيوية إلى ألواح غذائية، بهدف دعم المختصين في تطوير التقنيات المبتكرة للمساهمة في الحد من الهدر الغذائي وآثاره السلبية على البيئة.