وقفات متزامنة أمام القصر الرئاسي في نواكشوط

أربعاء, 06/22/2022 - 22:41

شهدت الساحة المقابلة للقصر الرئاسي بالعاصمة الموريتانية نواكشوط اليوم، ست وقفات، بالتزامن مع الموعد الأسبوعي لاجتماع الحكومة، والذي تأجل هذه المرة بسبب سفر الرئيس محمد ولد الغزواني إلى بروكسل.

 

تعددت شعارات الوقفات بين المطالب بحق، و الشاكي من مظلمة، واتحدت في زمانها ووجهة رفع التظلم أو الطلب. 

 

أربع روابط في مجال الصيد التقليدي، طالبت خلال وقفتها بإشراك الصيادين في اتخاذ القرارات المتعلقة  بالقطاع، والكف عن "تجاهل نداءات الصياد الوطني وتقديم الأجنبي عليه". 

 

 رئيس الرابطة الوطنية للصيادين الموريتانيين من أجل إصلاح الصيد، محمد ولد لمرابط قال للأخبار إن مطالب الصيادين التقليديين "رفعت خلال 6 وقفات سابقة،دون أن يدعوا للحوار أو تتم الاستجابة لتلك المطالب". 

 

الفصل التعسفي اشتكى منه خلال وقفات اليوم 302 من حراس دكاكين أمل، وقال المتحدث باسمهم زيدان ولد اتياه، إن الحراس لم يعرفوا حتى الآن سبب فصلهم، ويطالبون الجهات المعنية بتوضيح حالتهم وإعطائهم كامل حقوقهم إن وجدت.

شاركهم الشعار والطلب 148 عاملا بشركة ENER  فصلوا على إثر اندماج شركتي ENER و ATTM عام 2018، وقال المتحدث باسم المحتجين محمد الأمين محمد اطفيل إن لجنة فنية شكلت للنظر في الملف أثبتت أن فصلهم كان تعسفيا، مستغربا عدم حصولهم على وظائف في ETER ، واكتتابها لموظفين وفق "أجندة خاصة" حسب تعبير المتحدث. مطالبا بإعطائهم حقوقهم كاملة. 

 

تجمع الدكاترة العلميين العاطلين عن العمل تظاهر أيضا اليوم مطالبا بالاكتتاب العاجل، والدمج في المؤسسات التعليمية نظرا لحاجة المؤسسات لطاقات الدكاترة العلميين. 

وقال المتحدث باسم الدكاترة شيخاني ولد سيدي إن مؤسسات تعليمية عدة راسلت وزارة التعليم العالي بحاجتها لاكتتاب دكاترة علميين، دون أن تجد ردا إيجابيا على طلبها، في ظل اعتماد جل المؤسسات العلمية بالبلاد على المتعاونين في السلك التدريسي. 

 

كما شهدت الساحة أيضا وقفتين أخريتين، رفعت إحداهما شعار التنديد بالاعتداء على معاق فلسطيني أمس أمام الوكالة الوطنية للسجل السكاني والوثائق المؤمنة، وفي الأخرى طالب سكان قرية "حاسي السالك" بولاية الحوض الغربي بالتخطيط عليهم في شبكة توزيع مياه بحيرة اظهر.

 

 وتأجل اجتماع الحكومة الموريتانية هذا الأسبوع، لوجود ولد الشيخ الغزواني منذ مساء الإثنين الماضي، في العاصمة البلجيكية بروكسل، لحضور الأيام الأوروبية حول التنمية، التي تحتضنها العاصمة البلجيكية يومي 21 و22 يونيو الجاري.