الوزير لمرابط ولد بناهي : يدشن عهدا من التحولات الكبرى في قطاع الثقافة (تفاصيل)

جمعة, 10/16/2020 - 22:37

أشرف معالي وزير الثقافة و الصناعة التقليدية و العلاقات مع البرلمان السيد لمرابط ولد بناهي اليوم الجمعة في مقامه على تدشين المحطة الاذاعية ال 15 ضمن محطات الاذاعة الوطنية.

 

وتضم مباني المحطة الجديدة استديو للبث وغرفة للتحكم الفني والمونتاج وعدة مكاتب وسكن ومرافق .

وتبث المحطة الاذاعية الممولة من طرف برنامج الامم المتحدة للتنمية على الموجة الترددية (FM).‏

وفي كلمته بالمناسبة أكد معالي الوزير أن إنشاء هذه المحطة يأتي ضمن تعزيز تغطية إذاعة الخدمة العمومية في المناطق الحدودية بعد افتتاح محطة مماثلة بباسكنو خلال شهر فبراير الماضي ، كما يأتي بعد نجاح تجربة إذاعة التنوع الثقافي التي سمحت بالتعليم عن بعد مدة إغلاق المدارس إثر جائحة كورونا.

وأضاف أن توسع بث شبكة الاذاعة الأم و فروعها سيتطور في الاشهر القادمة بإذن الله ليشمل انطلاق الاذاعة الثقافية بوصفها خامس إذاعة متخصصة بعد إذاعة القرآن الكريم و إذاعة الشباب و الاذاعة الريفية و الاذاعة المدرسية.

وأعلن الوزير أن تعزيز الباقات الاذاعية الحدودية سيتواصل بتوجه القطاع نحو إنشاء محطات إضافية في بير أم اكرين مرورا بالمجال المعدني و وصولا إلى انجاكو في أقصى الجنوب الغربي لتشمل المجال الرعوي في كل من كوبني و جكني و كذا مثلث الأمل حيث البلديات الريفية الاكثر كثافة.

وأضاف أنه سيتم كذلك إنشاء إذاعات متنقلة عبر الساحل البحري و النهري مخصصة للتحسيس و التأطير لصالح الفاعلين في قطاع الصيد التقليدي.

وأردف الوزير أن مجالات النهوض المبرمجة خلال العام المقبل ستشهد مواكبة الاذاعة لحملات التثقيف الصحي ضد الاوبئة المختلفة و ضمان الولوج المتساوي لكافة الفرقاء إلى مجال الخدمات الاذاعية التي تقدمها عبر قنواتها ال 21 كما ستتوج مجالات النهوض هذه بإطلاق إذاعة متخصصة مكرسة لأمن السكان و التنمية بالمناطق الحدودية عبر الخط الممتد من فصالة إلى لمريه.

وعبر الوزير عن خالص الشكر وعظيم الامتنان لشريك الاذاعة الوطنية الأبرز برنامج الامم المتحدة للتنمية على مساهمته الفعالة في مخطط الاصلاح الطموح هذا.

وبدوره أكد المدير العام لإذاعة موريتانيا السيد محمد الشيخ ولد سيدي محمد أن المحطة الاذاعية بمقامه ستساهم في نشر قيم التآخي و قضايا التنمية و إبراز هموم السكان.

وأضاف أن مواكبة العقد الاعلامي و الارادة السياسية في العهد الجديد تتطلب المضي قدما في خطة التطوير الشامل التي بدأتها الاذاعة الوطنية و ستتضاعف الجهود لبلوغ أقصى مدى ممكن من التاثير و تنوير الرأي العام الوطني في مختلف مجالات التنمية و آفاق الانفتاح و معاني القيم الوطنية السامية.

ومن جهته عبر ممثل برنامج الامم المتحدة للتنمية في بلادنا سعادة السيد انتوني نكورورانو عن سعادته بإنشاء هذه المحطة و ما ستضيفه من مواكبة لآمال المواطنين وتطلعاتهم في هذه المنطقة و ما ستتيحه من منابر للتوعية و التثقيف في مختلف المجالات.

وكانت العمدة المساعدة لبلدية مقامه السيدة مريم سيخو جاكو قد رحبت باسم السكان بمعالي الوزير و بوفده المرافق و ثمنت إنشاء هذه المحطة و ما يعلقه عليها السكان من آمال في نقل مشاغلهم و ما سيستفيد منها المواطن في حملات التعبئة و التحسيس و ربطهم بلغاتهم الوطنية و ما يمثله ذلك من مشاعر فخر و اعتزاز.

وتجول الوزير و الوفد المرافق في مختلف أجنحة مباني المحطة حيث قدم مسؤول المحطة شروحا عن طبيعة عملها و ما تتوفر عليه من تقنيات و أجهزة متطورة.

وجرت وقائع التدشين بحضور والي كوركول السيد أحمدنا ولد سيد أب وحاكم مقاطعة مقامه و قادة الاجهزة الامنية بالولاية.

السبيل على youtube